سياسية

مسؤول إيراني يتحدث لاول مرة عن ما حصل في محطة نطنز

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

أكد اليوم رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور، الجمعة، إن مصدر الانفــ.جار في منشأة “نطنز” داخلي لا يمكننا الإعلان عن تفاصيله في الوقت الراهن.

وأكد في تصريح صحفي، اطلع عليه ” اليوم الثامن ” (31 تموز 2020)، أن “فرضية تعرض منشأة “نطنز” لهجــ.وم صاااروخي أو بطائرة مسيرة غير مطروحة”.

وأضاف أن “وحدة إنتاج أجهزة الطرد المركزي في المنشأة لم تتعررض لهجــ.وم بقاذفات أو بقــ.نبلة”.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، في وقت سابق، إن الحريق الذي اندلع في محطة نطنز النووية أحدث “أضرااارا جسيمة” بالمنشأة.

واضاف كمالوندي في حديث لوكالة الانباء الايرانية، تابعه ” اليوم الثامن ” (5 تموز 2020)، إن “الحرييق قد يؤدي إلى إبطاء تطوير وإنتاج أجهزة طررد مركزي متطورة على المدى المتوسط”، مضيفا أن “طهران ستشيد مبنى أكبر بمعدات أكثر تقدما بدلا من المبنى المتــ.ضرر في نطنز”.

في المقابل، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، الأحد، إن بلاده لا تقف ”بالضررورة“ وراء كل حااادثة غامضة تقع في إيران، بعد أن دفع اندلاع حريق في منشأة نطنز النوــ.وية بعض المسؤولين الإيراانيين للقول إنه نجم عن عملية تخرريب إلكتررونية.

ولدى سؤال جانتس عما إذا كانت إسرائيل لها صلة في مواقع نوـ.وية إيرانية رد بالقول ”ليس كل واقعة تحدث في إيران لها صلة بالضررورة بنا“.

وأضاف لراديو إسراائيل ”كل تلك الأنظمة معقدة، ولها قيود سلامة مرتفعة المعايير للغاية ولست واثقا من أنهم يعلمون على الدوام كيف يلتزمون بها“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق