كل الاخبار

تقرير مفصل يكشف دوافعهم

العراق

سلط تقرير لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، الضوء على التكتيكات الجديدة للفصااائل المسـ.ـلحة في استهـ. ـداف القواات الأميركية، والمتعاقدين معها، مستعرضاً خيارات واشنطن للرد على تلك العمليات، فيما عد تلك الهجـ.ـمـ.ـاات خطـ.ـراً أكبر على حياة العراقيين، خاصة بعد أن طاولت تلك الهجـ.ــمااات القواات العراقية عدة مرات.

واعتبر كاتب التقرير، الباحث البارز في الشأن العراقي، مايكل نايتس، أن “تلك الاستهـ.ـدافات، أقرب إلى هجـ.ــ ـمـ.ـاات ترويجية دعائية ذات أثر محدود أو مزيفة، وتعتبر نجاحاً للردع، حيث تجنبت إصااابة الأميركيين”.

في 27 تموز/يوليو، أطلقـ.ـ ـت الميليـ.ـ ـشيات المدعومة من إيران في التاجي في العراق خمسة صوااا ريخ على القاعدة العسـ. ـكرية المحلية، التي تضم وحدة أمريكية صغيرة. وبالفعل، تقوم «حزبالة » و«عصااا ئب أهل الحق» وجماعات أخرى بتصعيد حملة المضايقة ضد وجود التحالف بقيادة الولايات المتحدة باستخدامها مجموعة من التكتيكات:

هجـ.ـمـ .ـات على مواكب لوجستية. وفقاً لجهات الاتصال العسـ.ـ ـكرية الأمريكية، شـ.ـنت 51 هجـ.ـ وماً هذا العام على شاحنات تنقل إمدادات إلى القواات الأمريكية وقواات التحالف والمواقع الدبلوماسية في العراق. وتم تنفيذ جميعها تقريباً بواسطة قنااا بل يدوية أو “مولـ.ـ ـوتوف”، على الرغم من أن بعضها شمل إطلااا ق المدااا فع أو الأجهزة المتفـ.ـ ــجّرة المرتجلة المزروعة على جوانب الطرق. وألحقت أضراااراً بالشاحنات الأمريكية، لكنها لم تشكل تهـ. ــتديداً على حياة الأمريكيين هناك لأن الشاحنات يقودها مقاولون عراقيون ترافقهم شركات أمنية عراقية. ومن غير المستغرب أن يصبح العراقيون أقل رغبة في العمل على مثل هذه المواكب.

هجمـ.ـ ــات بالصوااا ريخ. شنـ.ـت الميليـ.ـ ــشيات ما لا يقل عن 27 هجـ. ــوماً صااا روخياً على مواقع أمريكية في العراق هذا العام، وأطلـ. ــقت ما يزيد قليلاً على 80 صااا روخاً وقذيـ.ـفة هااااون. وقُتـ.ـ ــل جنـ.ـديان أمريكيان وجنـ.ـدية بريطانية في هجـ.ـ ـــوم شُنّ في 11 آذار/مارس على التاجي. وفي 27 تموز/يوليو، دمـ.ـ ــرت الصوااااريخ مروحية عراقية في القااعدة وألحقت أضرااااراً بموقع تصنيع عسـ.ـ ـكري عراقي.

تهـ.ـ ـديداات بالطائرات بدون طيار. في 22 تموز/يوليو، اكتشفت قواات الأمن طائرة بدون طيار رباعية الدوارات تحمل قنبـ. ـلة صغيرة على سطح مبنى في الجادرية، عبر نهر دجلة مباشرة [على الجانب الثاني] من السفارة الأمريكية ومركز الحكومة العراقية. وكانت طائرات الميليـ. ــشيات بدون طيار قد حلقت سابقاً فوق السفارة والقوااعد الأمريكية في عدد من المناسبات.

التهـ.ـ ـديدات للأسـ. ـلحة الجوية. أطلـ .ــقت النااار على مروحيااات أمريكية تتنقل بين القواااعد على غرار قاعدة “كي وان” (K-1) في كركوك. كما نشرت صوراً تدّعي أنها تُظهر عملية (فاشلة) لإطلاااق “نظام دفااع جوي محمول” على مروحية أمريكية من طراز “شينوك” بالقرب من قااعدة التدريب في بسماية. وفي حالات أخرى، عرض قادة الميليـ. ــشيات خرائط ادعوا أنها تظهر تتبع الرادار لطرق النقل الجوية [لقواات] التحالف.

أخذ الرهاائن. تُعتبر حااادثة الاختطـ.ـأأاف الأخيرة للناشطة الثقافية الألمانية الفنانة هيلا مويس التي دامت ثلاثة أيام في بغداد بمثابة تذكير على أن الميلـ.ـ ــيشياات المدعومة من إيران قد تحاول الضغط على الولايات المتحدة من خلال اخذ مواطنين أمريكيين، بمن فيهم مواطنون عراقيون مزدوجو الجنسية.

تحدي سلطة الحكومة. أظهرت بعض الفصااائل تحديها من خلال نشرها المستمر لرسائل عبر وسائل الإعلام والإنترنت. وينتقد المسؤول الأمني أبو علي العسـ.ـكري ويـ.ـهدّد بانتظام رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي و”أعداااء” آخرين.

وكثيراً ما تُستخدم العديد من هذه التدابير بالتضافر مع تصوير جهود المضايقة بشكل زائف على أنها مقاومة عسـ. ـكرية فعالة. على سبيل المثال، غالباً ما تعلم الميليـ.ـشيات عن عملية إعادة انتشار وشيكة [لقواات] التحالف من قااعدة إلى أخرى، لكي تقوم بعد ذلك باستخدام مختلف منصاتها الإعلامية للتنبؤ علناً بانسحاب القوااات، ثم قيامها بإطلااا ق صوااا ريخ على القاعدة، وبعد ذلك تسجيلها عملية إعادة النشر المقررة كدليل مصور مزعوم على تكتيكات مقااومة ناجحة. وهذا ما حصل عندما تعرضت بسماية للقصـ .ـ ـف بصوااا ريخ في 24 تموز/يوليو – قبل يوم واحد من انتقال القاعدة إلى قيادة عراقية بشكل كامل في حفل أُعلن عنه منذ فترة طويلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق