كل الاخبار

هام .. العاامري على رادار امريكا

امريكا

قدّمت لجنة الدراسات التابعة للحزب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي، توصياتٍ بشأن إدراج ما وصفتها «ميلـ.ـ ـيشيات» عراقية موالية لإيران في قائمة «الجماعات الإرهااا بية»، من بينها منظمة «بدر» وزعيمها رئيس تحالف «الفتح»، أبرز التحالفات السياسية الشيعية في البرلمان العراقي، هادي العاامري.

وجاء في تقرير مطوّل للجنة التابعة للحزب الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن السبب من التوصية يأتي بسبب «أنشطة الجهات والشخصيات المتت.ـورطة في تمرير أجندة الحـ.ـرس الإيراني في كل من العراق ولبنان وسوريا واليمن».

وقال التقرير إن «الحـ.ـرس الثوري قد أنشأ، ودرب، وأدار مجموعات مثل منظمة بدر ـ أقدم منظمة إيرانية في العراق ـ والتي حااا ربت جانب إيران ضد العراق ».
وأضاف أن «زعيم منظمة بدر، هادي العاامري، قد تـ.ـورط في هجـ.ـ ـوم إرهااابي على السفارة الأمريكية في بغداد 2019»، موضّحاً أن «منذ ظهور دااا ع ش في عام 2014، منحت وزارة الخارجية الأمريكية العراق نحو 1.2 مليار دولار كمساعدات عسـ.ـ ـكرية، إضافة 4.2 مليون دولار لتدريب القوااات العراقية. وقدمت وزارة الدفاع الأمريكية 4 مليارات دولار للقوااات العراقية .

وخلال معظم تلك الفترة كانت وزارة الداخلية العراقية «تحت سيطرة منظمة بدر ـ التي تعمل بالوكالة لإيران – من خلال وزير الداخلية آنذاك قاسم الأعرجي»، حسب التقرير الذي أشار أيضاً إلى أن «بالرغم من أن المنظمة لم تعد رسميا تدير وزارة الداخلية، فإنها لا تزال تمارس دورا رئيسيا فيها، إذ إن قيادات الشـ.ـرطة الاتحادية هم ناشطون في بدر».

ولفت التقرير إلى أن «رغم إدراج العديد من الجماعات الإيرانية في قائمة الإرهااا ب، مثل فاطمـ.ـيون، وزينبـ.ـيون، والنـ.ـجباء، وعصااا ئب أهل الحق، فإن العديد من الحركات التي يدعمها الحـ.ـرس الثوري الإيراني، لم يتم تصنيفها بعد».

وأوصى التقرير الكونغرس، بضرورة «تصنيف كل من منظمة بدر، والعااامري في قائمة الإرهااا ب، الى جانب الميليـ.ـ ــشيات الإيرانية الأخرى في العراق، مثل كتااائب الإمام علي، وسرايا الخراااساني، وكتااائب سيد الشـ.ــتهداء، ولواء أبو الفـ.ـضل ، وحركة الأوفـ.ـ ـياء، وحركة جند الإااسلام، وسرااايا عاااشوراء

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق