سياسية

الغاء السفر العراقي مع تركيا.. هل أوردت سلطة الطيران المدني “السبب الحقيقي” أم هناك تفسير آخر؟

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

توقفت اليوم الرحلات الجوية العراقية مع تركيا بشكل مفاجئ، حيث أعلنت الخطوط الجوية العراقية إلغاء رحلة اسطنبول بتبليغ من سلطة الطيران المدني، وبينما بررت سلطة الطيران المدني الغاء الرحلات بـ”توصيات صحية” من الجانب التركي، إلا أن عراقيين مقيمين في تركيا، أرجعوا الأمر لتوتر العلاقات بين البلدين فيما يخص تعليق مذكرة التفاهم الخاصة بمنح سمات الدخول.

وقدمت الخطوط الجوية العراقية، اعتذارها اليوم الاحد، إلى المسافرين العراقيين من الغاء رحلة اسطنبول، مشيرة إلى تبليغ من سلطة الطيران المدني بإيقاف جميع الرحلات من وإلى تركيا.

من جانبها، أصدرت سلطة الطيران المدني العراقي، توضيحاً بشأن إيقاف الرحلات الجوية من وإلى العراق.

وذكر إعلام السلطة في بيان أن “سلطة الطيران المدني التركي علقت رحلاتها من وإلى العراق بتوصيات من وزارة الصحة التركية، ولغاية الأول من شهر أيلول المقبل”.

وأضاف البيان، أن “ما يخص إجراءات السفر لمواطنينا العراقيين لغرض عودتهم من تركيا إلى العراق، سوف يتم عن طريق القنوات الدبلوماسية ما بين البلدين”.


تفسير آخر

إلا أن عراقيين ومدونين مقيمين في تركيا، كشفوا عن سبب آخر لتعليق الرحلات.

ورصدت “ اليوم الثامن ” تدوينة لأحد العراقيين المقيمين في تركيا، أكد الغاء سفر العراقيين إلى تركيا وإيقاف جميع الرحلات على الناقل الوطني او الخاص، مبينًا أن ذلك يعود لسبب توتر العلاقات بين البلدين، وعلى خلفية إيقاف الخارجية العراقية العمل بمذكرة التفاهم بين البلدين والمتعلقة بمنح سمات الدخول إلى مسافري البلدين في المطارات دون الحاجة مراجعة السفارات والقنصليات.

وتفاجئ عدد من المسافرين العراقيين مساء امس السبت، بالغاء رحلتهم المتوجهة إلى تركيا، فيما اظهرت صور وهم يغادرون الطائرة بعد إبلاغهم بالغاء الرحلة قبل دقائق من إقلاع الطائرة، بعد رفض مطار صبيحة هبوط الطائرة العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق