سياسية

سياسة تحذيرات من “مكيدة دستورية” لتعطيل الانتخابات العراقية المبكرة

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

حذذر رئيس هيئة النزاهة العراقية الأسبق، رحيم العكيلي، السبت، من “مكيدة دستورية”، قد يلجأ إليها البرلمان لتعطيل حل مجلس النواب وعدم الذهاب نحو إجراء الانتخابات المبكرة.

وقال العكيلي، في منشور على صفحته بـ”فيس بوك”، تابعته ” اليوم الثامن “، إن “حل مجلس النواب بطلب رئيس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية دون حاجة لموافقة مجلس النواب، قد لا يكون حلا للمعضلة لأن البرلمان يمكنه تعطيل ذلك باستغلال آخر عبارة في المادة ٦٤ من الدستور التي تمنع الحل خلال مدة استجواب رئيس الوزراء”.

وأضاف: “تلك الخطوة ستعطل الانتخابات المبكرة”.

وأضاف العكيلي أن موعد الانتخابات يحدد بقرار من مجلس الوزراء وبالتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ويصادق مجلس النواب عليه، ويصدر بمرسوم جمهوري، ويعلن عنه بوسائل الإعلام كافة، قبل الموعد المحدد لإجرائها بمدة لاتقل عن 90 يوماً.

واستدرك بالقول إن “حل مجلس النواب يفترض أن يكون قبل ستين يوما من موعد تاريخ الانتخابات المبكرة المزمع إجراؤها في يونيو/حزيران المقبل، فيكون أمام مجلس النواب ثمانية أشهر لإقرار قانون الانتخابات.

وأمس الجمعة، أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، تحديد السادس من يونيو/حزيران 2021، موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة في البلاد.

وتعهد الكاظمي بمنح كل القوى المتنافسة الحماية، والرعاية المتساوية لخوض الانتخابات المقررة العام المقبل، وطالب مجلس النواب بإرسال قانون الانتخابات لرئيس البلاد حتى يصدق عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق