كل الاخبار

صحيفة: الانتخابات المبكرة ستشـ.ـعل العراق

انتخابات

أشارت صحيفة “العربي الجديد” اللندنية إلى أن العراق يشهد “بوادر أزمة سياسية جديدة” بسبب الانتخابات المبكرة. وأشار زيد سالم، في مقال بالصحيفة ذاتها، إلى وجود “عوائق لا يمكن تجاهلها”، من بينها “نفوذ المليـ.ـ ـشيات وسيطرتها بقوة السلااا ح على مناطق مختلفة من البلاد

وإمكانية التأثير على سلامة ونزاهة عملية الاقتراع، فضلاً عن ضرورة إكمال ترسيم وتحديد الدوائر الانتخابية الجديدة…

عدا عن ضرورة تشريع قانون المحكمة الاتحادية، التي يجب أن تشرف على الانتخابات وتصديق نتائجها، وكذلك متطلبات توفير المبالغ، التي تصل إلى مليار دولار، لإجراء الانتخابات، وحسم ملف تصويت النازحين وعراقيي الخارج وجوانب أخرى مختلف عليها سياسياً”.

كما حـ.ـذر مراقبون من أن قانون الانتخابات الجديد “فيه كثير من الثغرات والمغالطات كونه كتب على عجل وتبريداً لغلياان الشارع وليس لمصلحة الوطن ونظام سياسي مستقر، ومفوضية الانتخابات أعيد تركيبها بنفس طريقة بناء المفوضية السابقة، وعليها كثير من الدلائل التي تؤكد خضوعها الى المحاصصة الحزبية والسياسية”.

داعين إلى “تهيئة الأرضية المناسبة لإجراء الانتخابات، في بلد يشهد صرااا عاً محتدماً على الصعيد الدولي والإقليمي، وساحة ملتـ.ـ ـهبة بسبب الفوضـ.ـى التي شهدها العراق بعد المظاهرات التي ما زالت مستمرة”.

ودعا عبد الخالق الفلاح، أيضا، إلى تشكيل “مجلس نواب جديد يكون نواة حقيقية لحكومة تمثل تطلعات الشعب لإعادة احترام ومركزية اختصاص البرلمان، وليس تكراراً لتواجد الأحزاب نفسها تحت قبة البرلمان العراقي المقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق