كل الاخبار

الصحة العراقية تطرح ملاحظاتها حول العيد وتحدد الموقف بإلغاء الحـ.ـظر

صحة

حددت وزارة الصحة العراقية ، موعداً لحسم أحد خياري المضي بتوصية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بالغاء الحـ.ـظر بعد العيد أو استمرار الاجراءات التي كانت متبعة قبله وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية – د. سيف البدر أنه ” ما زال الوقت مبكرا لتقييم الموقف الوباائي بفترة العيد لأنه إنتهى للتو، اعراض كورونا لا تظهر الا بعد فتره حضانة تتراوح ما بين يومين إلى إسبوعين

وحول ما سجلته الصحة من ملاحظات تخص فترة العيد أوضح إن “عدم الالتزام كان واضحا وخاصة في المناطق الشعبية في بغداد وبعض المحافظات، واحتمالية الإصااابة في المناطق المزدحمة أكثر من غيرها بسبب عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي”.

وبشأن الوضع ما عطلة العيد مطلع الأسبوع المقبل بين البدر إنه “سيكون هناك اجتماع قريب للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وسيدرس الموقف الوباائي وآخر المستجدات وستتخذ قرارات تخص المرحلة المقبلة بتجديد الإجراءات أو تخفيفها وحسب المعطيات الوباائية” لافتاً إلى أن “مستوى الالتزام من قبل المواطنين بالوقاية الشخصية والمجتمعية هو من يحدد الذهاب نحو التشـ.ـديد أو التخفيف”.

وأكد إن “افضل سلاااح لموااجهة كورونا حاليا هو الوقااية”.

واشار خلال حديثه عن الموقف الوباائي إن “90٪ من الإصااابات بكورونا تكون خفيفة وتتماثل للشفاء بعد أيام ومنذ اسبوعين نسجل عدد متعافين يومي يفوق احيانا عدد المصااابين وهذا يعود فيه الفضل إلى البروتوكولات العلااجية المستخدمة”.

وفيما يتعلق بلقااح كورونا المنتظر قال إن “هناك مراكز بحثية عالمية مرموقة وصلت إلى مراحل متقدمة ومن بينها شركة استرازينيكا، ولحد اللحظة لايوجد اي لقااح أو علااج خاص معتمد بكورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق