كل الاخبار

العالم الجديد.. هؤلاء من يحكمون العراق

العراق بين فكي احزاب السلطة

منذ مطلع 2020، ظهرت أربع جماعات مسـ.ـ ـلحة تحمل شعار “المقااومة الاسلامية” وتبنت اغلب الاستهـ.ـ ـدافات التي تعرضت لها المواقع العسـ.ــكرية العراقية والامريكية، خااطفةً الاضواء من الفصاائل السابقة التي اصبح لديها الان تمثيل سياسي وحكومي، إضافة الى ان هذه الجماعات الجديدة رافقتها وسيلة إعلام خاصة بها.

الفصائل المسـ .ــلحة في العراق، لا تندرج جميعها تحت سقف واحد، فهي تصنف الى 3 اقسام، منها من يتبع توجيهات الولي الفقيه (ايران) والاخر أدرج ضمن هيئة الحشد الشعبي، والثالث تابع للمرجعية الدينية العليا في النجف، والتي تطلق على عناصره مصطلح “المتطوعين” خاصة وانها ابتعدت عن اطلااق تسمية “الحشد الشعبي” على جميع الألوية التي شكلت بعد فتوى الجهااد الكفائي في عام 2014.

يعود تاريخ “فصاائل المقاااومة” الى عام 2003، حيث كانت البداية مع “جـ.ـ ــيش المهدي” التابع لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وبعد ذلك بدأت الكثير من الفصاائل بالتشكل تدريجيا، بهدف مقااومة القواات الامريكية  حتى شهدت تلك الفصاائل تغييرات كثيرة بعد دخولها المجال السياسي والاجتماعي، وأصبحت ذات نفوذ في الدولة بسبب حصولها على مناصب رفيعة.

حتى مطلع عام 2020، استقر الوضع في العراق على 67 فصيـ.ـلا مسـ.ــلحا، من مختلف الانتماءات التي ذكرت سابقا، وعقب حادثة قاسم والمهندس تم تشكيل فصاائل جديدة بدأت بتنفيذ عمليات ضد القواات الامريكية، اضافة الى ان هذه الفصاائل رافقتها وسائل إعلام خاصة بها أصبحت أكثر تأثيرا من وسائل الاعلام الخاصة بالفصاائل التي سبقتها.

منذ مطلع العام الحالي 2020 ولغاية آي أغسطس الحالي، ظهرت أربع فصاائل جديدة وهي “أصحااب الكهف”، و”عصبـ.ـة الثاائرين”، و”ثااأر المهندس” و”سرااايا ثورة العشرين الثانية”، حيث أعلنت عن نفسها كتشكيلات حديثة.

تلك الفصاائل لا تزال مجهولة القياادات والعنااصر، وظهرت عبر بيانات ومواقع الكترونية خاصة بها، وبثت مقاطع فيديو عن استـ.ــهداف القوااات الامريكية، فضلا عن تبني بعضها لاطلاااق صوااا ريخ الكاتيـ.ـ ــوشا على المنطقة الخضراء ومعسـ.ـكر التاجي.

خطـ. ـــفت هذه الفصااائل الجديدة الاضواء من الفصااائل التي شكلت الثقل الاكبر على مدى سنوات، وبرزت خلال عمليات التحرير من تنظيم دااا ع ش، ومنها كتااائب حزبالة وعصااا ئب اهل الحــ.ق، والنجـ.ـ ــباء، وباتت الفصااائل الجديدة على رأس الحديث الامني في العراق.

كتائب حزبالة بقيت خارج السباق السياسي الذي شاركت فيه اغلب الفصااائل، في وقت انضمت فيه الى هيئة الحشد الشعبي وتحمل عنوانا عسـ.ــكريا، إلا انها تعتبر نفسها قوة “مقااومة” على عكس الفصاائل الاخرى التي اتجهت لقبة البرلمان والوزارات، وكانت المتـ.ــهمة الاولى باطلااا ق صوااا ريخ الكاتيـ. ــوشا في بغداد، حيث جرت عملية امنية بتوجيه من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وقادها جهاز مكااافحة الارهااا ب بتاريخ 26 حزيران يونيو الماضي، تمثلت بمداهمة أهم موقع للكتااا ئب في منطقة الدورة جنوبي بغداد واعتـ .ـــقل 13 عنصرا وفق اوامر قبـ.ـ ـض قضائية.

نشأة الفصائل الجديدة

في 18 كانون الثاني يناير الماضي، ظهرت أولى هذه الجماعات وهي “اصحااب الكهف” عبر بيان ركز على “الثااأر” للمهندس وقاسم ، داعية العراقيين الى الابتعاد عن تواجد القوااات الامريكية لانها ستسـ.ـ ــهدفها.

وتضمن الموقع الرسمي لها صورتي المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي، واية الله الخميني، وحمل شعارها الاية القرآنية “انهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى” وهي ذات الاية التي يحملها شعار عصااائب اهل الحق، إلا ان الاخيرة اكتفت بـ”انهم فتية آمنوا بربهم”.

وتبنّت هذه الجماعة في 16 تموز يوليو الماضي، تدمـ. ــير رتل للدعم اللوجستي تابع للجيـ. ــش الأميركي، في منطقة مكيشيفة بمحافظة صلاح الدين.

وسبقها تبنٍ آخر عبر مقطع فيديو، لعملية استهـ.ــدااف رتل امريكي دون تحديد التاريخ، لكن بحسب وسائل اعلام فان الامر جرى في شباط الماضي ونشر الفيديو في نيسان ابريل.

الاستهدااا ف هذا هو لرتل امريكي قادم من اربيل شمالي العراق الى بغداد يحمل معداات للسفارة الامريكية، وتم استهدااافه في محافظة صلاح الدين.

عصبـ.ـة الثااائرين، شكلت في شهر اذار مارس الماضي، وايضا مجهولة القياادات والعنااصر، وتوعدت بمهاااجمة القواات الامريكية، وتبنت اغلب عمليات اطلااا ق صواا  ريخ الكاتيـ. ـوشا.

وتبنت هذه الجماعة عمليات استهداااف المنطقة الخضراء والتاجي وبسماية، طول الاشهر بذريعة التواجد الأمريكي، منذ اذار مارس وحتى نهاية حزيران الماضيين، واصبحت هي الابرز بين الجماعات المسـ. ــلحة الجديدة، نظرا لتبنيها اغلب العمليات التي نفذت ضد الموااقع الامريكية والعراقية.

في ايار مايو الماضي، ظهرت جماعة سرااايا ثورة العشرين الثانية، وتبنت في 11 تموز الحالي، استـ.ـ ـهداف رتل دعم لوجستي متجه لاحدى القوااات الامريكية في منطقة النجمي بين الديوانية والسماوة، ما أسفرت عن احتراااا ق أربع آلياات منها.

وأسفر عن إعطاب أربع آليات مدرعة تحمل العتااد، فيما بينت ان عنااصرها أجبروا الناقلات على التوقف وأنزلوا السواق ومن ثم أضـ. ــرموا النـ.ـ اار في الناقلات، لكن وزارة الدفاع الأميركية، نفت علمها بتعرض مصالح البلاد لهجوم مسـ. ــلح جنوبي العراق.

وفي ايار مايو ايضا، أعلن عن جماعة ثأاار المهندس، وبحسب بيان أوردته قناة العالم الايرانية، فان “الحركة أعلنت مسؤوليتها عن استهـ. ـــداف قااعدة فكتوري ببغداد (قاعدة امريكية في مطار بغداد الدولي) بتاريخ 6 ايار، اضافة الى استهداااف الطيران الامريكي جنوب شرقي بغداد بتاريخ 17 نيسان، وبثت الحركة في وقت لاحق من شهر ايار فيديوات لعملياتها

الإعلام المقاوم الجديد

في ظل بروز هذه الجماعات، بدأت وسائل الاعلام السابقة التابعة لفصاائل المقااومة بالتخفيف من حدة خطابها، وذلك بعد توجيه الثقل نحو “صااابرين نيوز” التي اصبحت المنبر الرئيس لكافة هذه الجماعات الجديدة.

صابارين نيوز، هي قناة على تطبيق التلغيرام، نشطت ببث خطاب المقاااومة الاسلامية، ونشر الفيديوات وبيانات التبني، اضافة الى مهاااجمة حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووصف القوااات الامنية بشتى الاوصاف.

هذه القناة، عمدت الى نشر اخبارها باللغة العربية والفارسية، وباتت الجهة الاولى لمتابعة نشاط هذه الجمااعات الجديدة، فالمواقع الالكترونية لهذه الفصااائل شبه متوقفة ودون تحديث.

مصادر امنية ترجح ان هذه الجماعات الجديدة هي مرتبطة بالفصااائل السابقة وذات القيادات والشخوص، وما الاسماء الجديدة سوى تمويه فقط، نظرا لارتباط تلك الفصااائل المجال السياسي وحصولها على وزارات وبات من الواجب التخفيف من حدة لغة المقاااومة كونهم شركاء في العملية السياسية.

فيما بينت مصادر اخرى، ان هذه الجمااعات مرتبطة بجهة سياسية متنفذة، وهي تعد الاذرع الجديدة لها بعد ان فقدت الفصاائل السابقة، ولا علاقة لها بالولي الفقيه او الدعم الايراني، بل هي عراقية بالكامل واستخدامها للرموز واللغة الفارسية، لخلط الاوراق ليس إلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق