سياسية

عاحل متخصص عراقي يتوقع موعد نزول لقاحات كــ.,ورونا للأسواق ويحدد سعر الامريكي

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

كشف اليوم المتخصص بطب الاسرة احمد الرديني، الاربعاء (12 آب 2020)، عن موعد نزول اللقااحات الخاصة بفــ.يروس كــ.ورونا الى الاسواق وتوفرها بشكل كبير، فيما أشار الى ان اسعار اللقاح الامريكي تتراوح بين 32 الى 37 دولارا والروسي لم يحدد سعره بعد.

وقال الرديني في لقاء متلفز تابعته اليوم الثامن ، إن “اللقاح الخاص بكــ.ورونا الذي اعلن عنه الرئيس الروسي يوم امس والذي انتجه مركز الابحاث التابع لوزارة الصحة في روسيا ما زال في مرحلته الثانية وهناك مراحل يمر خلالها كل لقااح ويتم تجربته على الحيوانات قبل البشر لثبات فعاليته وتحتاج الى فتراات طويلة”.

وأضاف أن “المؤسسات العالمية تركز على موضوع اللقاح على انه ما زال من المبكر اطلاق اللقااح الروسي الى الاسواق، ولكن روسيا ستقوم بانتاج هذا اللقاح وتسويقه قبل الاثبات العلمي بشكل كامل لانها تتخوف من موسم الشتاء وانتشار وباء كــ.ورونا بشكل اكثر فيه”.

وتابع أن “روسيا ممكن ان تقوم بانتاج 200 مليون جررعة لقاح خلال فترة عام وهناك دول تتسابق على اللقاح ومن بينها العراق”، مبينا أن “اللقاح الروسي اقرب الى اللقاح الذي تنتجه جامعة اكسفورد وذلك لاعتمادها على شريط الحامض النووي للفيروس وهو يعطي مناعة اكثر من اي لقاح اخر”.

واشار الرديني الى أنه “في حال ان يكون انتاج اللقااح الروــ.سي بشكل فائض من الممكن ان ينزل الى الاسواق ويتم بيعه ولكن هناك اكثر من 20 دولة تتنافس من اجل الحصــ.ول على اللقاح”.

وبشأن اسعار اللقاح، قال إن “سعر اللقاح الامريكي بين 32 الى 37 دولارا اما بالنسبة للقاح الروسي لا نعرف اسعاره حتى الان، وسيكون هناك تنافس بين شركات عالمية اخرى من اجل انتاج لقاح لكورونا ونزوله بشكل تدريجي مطلع شهر ايلول المقبل وحتى نهاية العام الجاري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق