جميع الاخبار

السياسيون لا يريدون الاتفاق على قانون الانتخابات

انتخابات

كشفت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، يوم السبت، عن آراء الكتل السياسية بشأن تعدد الدوائر الانتخابية، فيما أكدت عدم اتفاق السياسيين على رأي ثابت بشان طبيعة الدوائر الانتخابية. وقال نائب رئيس اللجنة محمد الغزي ، إن “الكتل السياسية لم تتفق لغاية اللحظة على مقترح أو رأي ثابت بشأن طبيعة الدوائر الانتخابية وتعدادها

مشيراً إلى أنه “لا يمكن الذهاب للتصويت على ملحق قانون الانتخابات دون أتفاق وتوافق سياسي على تعدد الدوائر الانتخابية”.

وأضاف الغزي، أن “هناك مقترحات وأراء مختلفة للكتل السياسية بشأن تعدد الدوائر الانتخابية إحداها على مستوى الاقضية، والأخر تكون الدوائر حسب عدد مقاعد مجلس النواب”.

وبين الغزي، أن “بعض الكتل السياسية تفضل أن يكون تقسيم الدوائر الانتخابية واحتساب لكل أربعة مقاعد نيابية دائرة واحدة”.

وأبلغ النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي في وقت سابق أن الخلافات السياسية بين الكتل النيابية على المادة 15 من قانون الانتخابات ماتزال قائمة، واشار إلى أن هناك أراء ومقترحات مختلفة للكتل السياسية بشأن تعدد الدوائر الانتخابية.

وبينما ترغب القوى الكوردستانية بأن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، تسعى القوى العراقية الاخرى بتعدد الدوائر ببعض المحافظات ودائرة واحدة بمحافظات أخرى.

وبحسب اللجنة القانونية النيابية، فأن اجتماعاً مرتقباً للكتل السياسية سيعقد قريباً للاتفاق على الدوائر الانتخابية التي يتضمنها قانون الانتخابات وفق التعديلات الجديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق