سياسية

الصحة العراقية: سنتعامل مع جهتين فقط في ملف لقاح كــ.ورونا ولن نستخدمه الا بموافقتهما

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

حددت وزارة الصحة العراقية ، سببين لارتفاع معدل الاصااابات بفييروس كــ.ورونا لما فوق الـ 4 الاف ، فيما اشارت الى انها ستعتمد اللقااح الذي تجيزه جهتاان فقط.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة – د. سيف البدر في مقابلة متلفزة إن تجاوز عدد الإصااابات بفييروس كوــ.رونا حاجز الـ 4 آلاف جاء كنتيجة طبيعية لعدم الالتزام بشروط الوقاية الشخصية والتباعد الاجتماعي فضلاً عن سبب اخر هو زيادة عدد المختبرات الخاصة بفحوصات كــ.ورونا إلى 30 ما رفع القدرة التشخيصية وجعلها تتجااوز العشرين ألفا”.

وحذذر من ان “هناك مقااومة وانكار وعناد من قبل فئة من المواطنين وايضا هناك من ينشر الأكااذيب ما يؤثر على جهود مكاافحة الفييروس”.

وطمأن في الوقت نفسه بأن ” 90% من الحالات المسجلة ما بين بسيطة إلى متوسطة وكثير منها بدون اعراض واصحابها يتماثلون للشفاء خلال أيام” لافتا الى ان “وزارة الصحة مستعدة للتعامل مع كل التطورات وتم استحداث أكثر من 7 ألاف سرير في الأشهر القليلة الماضية لاستقال مررضى كــ.ورونا وكثير منها للحالات الحررجة”.

وفيما يتعلق بملف لقاح كــ.ورونا قال البدر “في موضوع اللقااحات هناك جهتان يعتمدهما ويتعامل معهما العراق وهي الاتحاد الدولي للقاحات وهي منظمة مستقلة تعتمد على معايير رصيينة وايضا منظمة الصحة العالمية وهما لم تؤكدا حتى الآن فاعلية اي لقاح بمواااجهة كــ.ورونا”.

وختم بالقول “مع ذلك وزارة الصحة مستمرة مع الجهات المعنية في روسيا وغيرها من الدول لبحث هذا الملف واي لقاح تثبت فااعليته وصلاحيته للاستخدام البشري سيكون العراق من اولى الدول التي تستخدمه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق