كل الاخبار

الكاظمي يرسل الى كردستان

الكاظمي

من المقرر أن يصل مبلغ 320 مليار دينار مرسل من بغداد إلى أربيل، غداً الإثنين، بموجب اتفاق توصل إليه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، ورئيس وزراء إقليم كوردستان، مسرور بارزاني في اتصال هاتفي يوم أمس، لصرف رواتب موظفي إقليم كوردستان.

وأفاد مصدر في حكومة إقليم كوردستان بأن مجلس الوزراء العراقي قرر إرسال هذا المبلغ إلى الإقليم غداً.

وبحسب متابعات فإن وزارة المالية في إقليم كوردستان تمتلك حالياً سيولة قدرها 400 مليار لصرف الرواتب ومع وصول الـ320 مليار دينار سيصبح المبلغ الإجمالي 720 ملياراً لكنه لا يزال غير كافٍ لصرف الرواتب كاملة بدون استقطاع حيث يكلف هذا الحكومة 890 مليار دينار.

وأوضح مصدر مطلع في مجلس وزراء إقليم كوردستان أنه تقرر تقديم موعد جلسة المجلس الأسبوعية من يوم الأربعاء إلى غد الإثنين، بغية الإسراع بتوزيع رواتب شهر آذار، وحسم الآلية التي سيتم اتباعها سواء بإبقاء الآلية الحالية المتمثلة باستقطاع 21% من رواتب الموظفين و50% لذوي الدرجات الخاصة أم اعتماد آلية أخرى.

وبحث مسرور بارزاني، أمس السبت خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء  مصطفى الكاظمي القضايا العالقة بين أربيل وبغداد، وتم التشديد على أن يكون الدستور العراقي الأساس في حل جميع الخلافات القائمة أو أي اتفاق يتم التوصل إليه، مع الأخذ بنظر الاعتبار خصوصية إقليم كوردستان والمصلحة العامة للشعب العراقي.

كما أشار الجانبان خلال المكالمة الهاتفية، إلى المضي قُدماً في المفاوضات وما أحرزته من نتائج في الأشهر الماضية التي خاضها وفدا الطرفين.

وعلى أساس تلك التفاهمات ولحل مسألة من يتقاضون الرواتب في الإقليم، واستناداً إلى الوضع المالي الراهن في العراق، تقرر أن ترسل بغداد مبلغاً قدره 320 مليار دينار كجزء من الرواتب إلى إقليم كوردستان في أقرب وقت ممكن، بحسب بيان صادر عن حكومة إقليم كوردستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق