سياسية

عاجل اتفاق بين بغداد وأربيل على توحيد الكمارك والمنافذ وفق الضوابط الاتحادية بهذه الطرق

صحيفة اليوم الثامن الالكترونية

كشف اليوم مصدر رفيع في حكومة إقليم كردستان، كواليس الجولة الأخيرة من المباحثات بين بغداد وأربيل، والتي أعقبت تصاعداً في اللهجة بين الطرفين أواخر الأسبوع الماضي.

وقال المصدر في حديث لـ ” اليوم الثامن كورد” (16 آب 2020) إن “الاجتماع الأخير الذي جرى بين ممثلي إقليم كردستان، وممثلي الحكومة الإتحادية توصل إلى موافقة حكومة الإقليم على توحيد الإجراءات في كافة المنافذ الحدودية والكمرك في المنافذ الواقعة ضمن الحدود الإدارية للإقليم، لتكون مطابقة للإجراءات الكمركية في سائر المنافذ العراقية”.

وأضاف المصدر الذي اطلع على مجريات الاجتماع الأخير، أن “الطرفين وافقا على استيفاء واردات منافذ الإقليم وفق قانون الإدارة المالية الإتحادي”.

ووفقاً للمصدر، فقد “جرى الإتفاق أيضاً على توحيد تعليمات الإستيراد بشأن المواد المسموح باستيرادها والمواد الممنوعة من الاستيراد حماية للمنتج الوطني، وسيُصار إلى توحيد لائــ.حة بهذا الشأن تلتزم بها جميع المنافذ الحدودية”.

وفي شأن السياسة النفطية، اتفق الطرفان وفق المصدر، على “الالتزام بالنسب المحددة للعراق وفق اتفاقية أوبك+، حيث يلتزم الطرفان بضبط الإنتاج وفق الاتفاقية”.

كما جرت مناقشة مسألة ديون الإقليم، وتم الإتفاق على تحديد جدول زمني للبدء بتسديد الديون المستحقة على الإقليم لصالح المصرف العراقي للتجارة (TBI)، أما في ملف ديون الإقليم السابقة، فتلتزم حكومة أربيل بتقديم أي معلومات إضافية مطلوبة لضمان وضع معالجات نهائية لهذا الملف”.

وتابع أن “الاتفاق بين الطرفين سيكون تحت مراقبة لجنة مشكلة تضم ممثلين عن الطرفين لضمان تنفيذ كل ما تم الإتفاق عليه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق