سياسية

عاجل اهم الاتفاقات العراقية الامريكية توقيع 5 استثمارات كبيرة

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

كشف مصدر في الأمانة العامة لمجلس الوزراء جانباً من مذكرات التفاهم التي وقعها العراق مع الولايات المتحدة خلال زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والوفد الحكومي إلى العاصمة الأميركية واشنطن، والمستمرة منذ اليوم بتوقيت بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ ” اليوم الثامن ” (19 آب 2020) إن “التوقيعات بدأت بوزير المالية علي علاوي الذي وقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة التمويل والتطوير الأميركية”.

وأضاف أن “وزير النفط وقع 3 مذكرات مع كل من: شركة شيفرون، شركة هني ويل، وشركة بيكر هيوز”.

وتابع “وقع وزير الكهرباء أيضاً، مذكرتي تفاهم مع شركة جي إي، وشركة ستيلر”.

وختم “تم توقيع المذكرات السابقة على هامش اجتماع بين الوفد العراقي وكبار الشركات، إلا أنها تثمل جزءاً مما سيتم توقيعه خلال الزيارة، مرجحاً إبرام العراق المزيد من التفاهمات خلال الزيارة المستمرة”.
وأعلن وزير الخارجية فؤاد حسين، بدء الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وقال حسين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأميركي، إن “جولة ثانية من الحوار الاستراتيجي بين وفد العراق ووفد الولايات المتحدة انطلقت اليوم”.

وأضاف أن “اللقاء كان جيداً ومهما مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية، حيث تم التطرق الى مجموعة من القضايا التي تخص الوضع العراقي بشكل عام وقضايا اخرى تتعلق بالعلاقات الاقتصادية وكيفية مكااافحة كــ.ورونا”.

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن المجموعات المســ.لحة لا تزال تسبب الكثير من المشاكل في العراق، معررباً عن امله بأن يكون “العراق خاليا من الفسااد”.

وأضاف بومبيو، “نحن ملتزمون في مساعدة العراق لمنع التدخل الاجنبي وتحسين العلاقات مع الجيران وهذا ما يريده الشعب العراقي.. بلد مزدهر”.

وتابع: “هناك استثمارات خاصة في العراق.. نحن نتمنى عراقا خاليا من الفساااد”، لافتاً إلى أنه “جرى مناقشة ملف الطاقة مع الوفد العراقي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق