سياسية

عاجل مستشار بالصحة العالمية يؤكد وصول 5 لقاحات لكــ.ورونا للمرحلة النهائية ويوجه نصيحة عاجلة للعراقيين

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

كشف مستشار منظمة الصحة العالمية د.سلمان الرواف، الاربعاء، أن هناك 5 لقاحات لكــ.ورونا دخلت المرحلة الثالثة وتجرب على البشر في أكثر أماكن العالم انتشاارا لكوفيد 19، مبينا أنها لقاحات شبه صنااعية لإن الفيــ.روس متطور ولا يمكن إنتاج لقااحات بطريقة قتــ.ل الفييروس أو اضعاافه.

وقال الرواف المقيم في بريطانيا في مقابلة متلفزة تابعتها اليوم الثامن إن “الروس لم يكشفوا تفاصيل المرحلة الثالثة الأخيرة من لقاحهم المنتج ضد كورونا وما زلنا ننتظر لنحكم على اللقاح لإن تجربته على البشر في هذه المرحلة هي الأهم وهي من توضح مدى اهليته وأمانه”، مبينا أن “الصين جربت المرحلة الثالثة على جيشها وهناك سباق بين عدة دول للفوز بأول لقاح معترف به ، هناك اهداف سياسية وتجارية معروفة من وراء هذا التوجه”.

وأضاف، أن “اي لقاح لا تتوفر فيه شروط الأمان تشكل تجربته على البشر خطــ.راً على حياتهم”، لافتا الى أن “هناك 5 لقاحات لكــ.ورونا دخلت المرحلة الثالثة وتجرب على البشر في أكثر أماكن العالم انتشارا لكوفيد 19 كالبرازيل وهي لقااحات شبه صناعية لإن الفييروس متطور ولا يمكن إنتاج لقااحات بالطريقة عبر قــ.تل الفيروس أو اضعاافه”.

وتابع الرواف أن “الروس قالوا ان لقاحهم لن يكون متاحا عالمياً الا في تشرين الثاني المقبل لإنهم سيجربونه اولا على مواطنيهم، واي لقااح معتمد سيحتاج لفترة طويلة قبل أن ينتج بكميات كبيرة تلبي الطلبات العالمية ويصل للجميع”.

ودعا العراقيين إلى “عدم انتظار اللقااح لأنه لن يتوفر قريبا ويجب الالتزام بارتداااء الكماامة والتباعد الاجتمااعي وتجنب التجمعات أياً كانت واتخاذ العزل سبيلا لتطوييق الفييروس بالنسبة للمصااابين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق