سياسية

عضو باللجنة المالية يعترض على الإصدار النقدي الجديد: سـ.رقة قانونية لأموال الشعب

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

قال اليوم عضو اللجنة المالية النيابية، ناجي السعيدي، اليوم السبت، إن الاصدار النقدي الجديد لتمويل الاقتراض الداخلي سوف يساهم برفع سعر الصرف.

وكتب السعيدي في حسابه على تويتر: “استخدام البنك المركزي للاصدار النقدي الجديد لتمويل الاقتراض الداخلي (لسد عجــ.ز الموازنة)، سوف يؤدي الى ارتفاع سعر صرف الدولار تجاه الدينار، ما يؤدي الى ارتفاع سعر السلع”.

وتابع: ان “المستفيدين من هذه العملية المصارف المشتركة في نافذة بيع العملة”، معتبرها “سررقة قانونية لاموال الشعب”.

ورأى النائب المستقل أسعد المرشدي، السبت (17 تشرين الأول 2020)، أن القفزة التي شهدتها أسعار صرف الدولار اليوم، مرتبطة بعوامل داخلية وخارجية.

وقال المرشدي في حديث تابعته اليوم الثامن إن “ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق العراقية خلال الساعات الماضية، يرجع لأسباب وعوامل متعددة، منها تصريحات وزير المالية والبنك المركزي”.

واضاف، أن “هناك أسباباً أخرى دفعت لهذا الارتفاع، وهو الضغط الامريكي على الحكومة العراقية، في ظل وجود ملفات سااخنة في المشهد، ومنها قصـ،ـ.ف السفاارة والتهــ.ديد بإغلاقها، كلها تؤدي الى ارتفاع أسعار صرف الدولار وبقية المواد الاساسية”.

واضاف المرشدي، أنه “لا توجد أزمة عالمية تؤدي الى ارتفاع اسعار الصرف، لكن هناك جهات دولية وأخرى داخلية تقف وراء الارتفاع الأخير لتحقيق أجندة معينة في المشهد العراقي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق