سياسية

عاجل عضو بمالية البرلمان يحدد موعداً متوقعاً لتوزيع رواتب تشرين الأول

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

توقع اليوم عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر موعد توزيع رواتب شهر تشرين الأول الحالي فيما اشار الى إن البرلمان لن يقف حجر عثرة أمام طلب الحكومة الاقتراض لتأمين الرواتب.

وقال كوجر في مقابلة متلفزة تابعتها اليوم الثامن إن “البرلمان تسلم قانون تمويل العجز المالي لسنة 2020 مكوناً من 3 فقرات رئيسية ما بين موارد وعجز وطلب قرروض “.

وأضاف انه ” وفقاً للمعطيات الحالية فأن رواتب شهر تشرين الأول ستوزع بعد تشريع قانون الاقتراض والبرلمان سيعدل عليه لان ما تم طلبه من الحكومة يحتاج لتخفيض”.

ولفت إلى أن ” البرلمان لن يقبل سقف اقتراض بحدود 41 ترليون دينار الذي تم طلبه من الحكومة لتمويل رواتب 4 اشهر وهي تقول انها تحتاج 7 ترليون شهرياً لتمويل الرواتب والنفقات اي انها يفترض ان تطلب ما دون الـ 30 ترليون “.

وأشار الى ان ” البرلمان ليس ضد الاقتراض، الولايات المتحدة ودول الخليج تقترض لتمويل العجز وهذا الامر معمول به في كل مكان ، لكننا نرفض التوجه للاقتراض بدون اصلاح لأن هذا سيؤدي لانهيار اقتصادي”.

وأكد “دعم مساعدة الحكومة لتمشية الامور وعدم التأثير على الموظفين لكن ليس على حساب احتياط البنك المركزي واموال البنوك الحكومية”.

وحذر من ان “اي خلل برواتب الموظفين يؤثر على حركة السوق، في العراق 6.5 مليون شخص يأخذون رواتب ما بين موظفين ومتقاعدين ومستحقي رواتب الرعاية وهؤلاء يعتمد عليهم بأرزاقهم 8 ملايين شخص يعملون في القطاع الخاص”.

وأكد “وجوب أن تباشر الحكومة بإصلاحاتها” مبيناً أن “وزير المالية قال ان الورقة البيضاء ستطبق اعتباراً م 1 كانون الثاني 2021”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق