سياسية

الملا طلال يقولها سيخسر العراق كثيرا اذا اغلقت السفارة

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

أكد احمد ملا طلال المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء، الجمعة، ان الحكومة العراقية بذلت جهوداً كبيرة لثني الولايات المتحدة عن قراار إغلاق سفارتها في بغداد، لافتاً إلى أن اغلاق السفارة الامريكية في بغداد سيلحق بالعراق “خساارة كبيرة”.

وذكر ملا طلال في تصريح لمحطة (بي بي سي) تابعه ” اليوم الثامن ” (23 تشرين الأول 2020)، أن “الحكومة العراقية ورثت تركة ثقيلة على المستوى الاقتصادي والاداري والأمني، ومن بين التحديات هو مسألة حماية البعثات الدبلوماسية”، مبيناً أن “الحكومة العراقية بذلت جهوداً كبيرة لثني الولايات المتحدة الأميركية عن اغلاق سفارتها في بغداد”.

وأضاف ملا طلال، أن “الجهود الحكومية أثمرت عن تجميد قرار واشنطن بغلق سفارتها في بغداد”، موضحاً أن “الحكومة العراقية وفق التزامها الدولي بحماية البعثات الدبلوماسية، قامت بالكثير من الخطوات على الأرض لحماية البعثات الدبلوماسية والمنطقة الخضراء وأمن بغداد”.

وتابع ان “الحكومة لم تقم بتلك الخطوات استجاابة لرغبات دول اخرى، بل انطلاقاً من واجبها، وتنفيذاً لبرنامجها الحكومي”، نافياً ان تكون “واشنطن قد فرضت شروطاً على بغداد مقابل تجميد قرار اغلالق السفارة”.

وبيّن المتحدث باسم رئيس الحكومة، أن “تجميد قرار إغلاق السفارة جاء بناءً على دراسة واقعية أجرتها الإدارة الأميركية حول طبيعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية”، مشيراً إلى أن “من بين تلك الإجراءات تغيير العديد من القادة الأمنيين”.

وأضح ملا طلال، أن “الأجهزة الأمنية العراقية وعلى طوال 17 عاماً بنيت بطريقة خاطئة، على أساس الميول والاتجاهات والمحسوبية والفسااد والطاائفية”، لافتاً إلى أن “الحكومة العراقية وخلال 5 أشهر من استلام مهامها على تغيير الكثير من القادة الأمنيين في المناصب العليا”.

وحذر ملا طلال، من “تبعات سياسية وأمنية واقتصادية كبيرة لقرار إغلاق السفارة الأميركية”، مبيناً أن “هذا ما احست به القوى الوطنية العراقية، ووقفت مع الحكومة في بعض الخطوات”، فيما شدد أن “بعض القوى الأطراف المسؤولة عن قصف المنطقة الخضراء قد تكون شعرت نوعاً ما بالخشية والفزع من ردود أفعال أخرى قد تقوم بها الولايات المتحدة الأميركية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق