سياسية

عاجل خارطة المالية لتمويل النفقات.. خطوات قبل التمرير وتوزيع الرواتب

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

علق اليومعضو اللجنة المالية النيابية النائب شيروان ميرزا، السبت (24 تشرين الاول 2020)، على خارطة طريق لوزارة المالية لتمويل النفقات الاساسية للاشهر الثلاثة المتبقية من 2020.

وقال ميرزا في حديث اليوم الثامن ، انi “اعلان وزارة المالية عن اعدادها خارطة طريق مفضلة لتمويل النفقات الاساسية للاشهر الثلاثة المتبقية من السنة الحالية 2020 على أن تقوم بعرضها على مجلس النواب قريبا، لايمكن حسم الامر حياله الا بعد عرضه ودراسته ومن ثم بيان الرأي بموضوعيه لان الموضوع هام جداً”.

واضاف، أن “قانون تمويل العجز المالي تم قراءته الاولى في مجلس النواب وسيتم خلال الايام المقبلة اجراء اجتماعات مكثفة مع كوادر وزارة المالية والبنك المركزي من اجل تقليل النفقات وتعظيم الايرادات وتقليل نسب العجز قبل اجراء القراءة الثانية”.

وتابع ميرزا انه “لن نضطر الى تمرير القانون دون تعدلات مهمة لان الارقام مبالغ بها وبعد اجراء التعديلات يمكن التصويت عليه في مجلس النواب”، مؤكداً أن “تمويل وصرف الرواتب من مسؤولية الحكومة”.

وكانت وزارة المالية أكدت، امس الجمعة، التزامها بالعمل على تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته اليوم الثامن ، انها “تعمل بكل جد لضمان الوفاء بجميع الالتزامات الحكومية وفي اوقاتها المحددة، وعلى رأس تلك الالتزامات، رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية”.

واضافت، انها “تبذل هذه الجهود في ظل ظروف استثنائية وازمة مالية خارجة عن ارادة الحكومة، تتمثل بالانخفاض الحاد في الواردات النفطية، وجائحة كورونا واثارها المحلية والدولية، بالشكل الذي فاقم نقص السيولة المتوفرة للدولة، خصوصا مع التوسع غير المخطط له في اعداد الموظفين خلال العام الماضي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق