سياسية

اياد علاوي غاضب جدا

صحيفة اليوم الثامن الالكتروينة

اكد اليوم رئيس ائتلاف الوطنية، الثلاثاء، ان تفصيل قانون الانتخابات وفق مقاسات بعض الكتل والاحزاب سيؤدي الى نتائج لا تمثل الشعب العراقي.

وقال علاوي في بيان، تلقى ” اليوم الثامن ” نسخة منه، (27 تشرين الاول 2020)، ان “مجلس النواب ودون اغلبية فصّل قانون انتخابات جديد وفق مقاييس بعض الكتل والاحزاب الحاكمة”، محذذراً من “انعكاس ذلك سلباً على الاجواء الانتخاابية ويؤدي الى فشلها كما فشلت انتخابات ٢٠١٨ وما سبقها، وبالتالي الاضرار باوضاع العراق المعقدة والشديدة الخطورة”.

واضاف ان “قانون الانتخابات الذي اقره مجلس النواب سيعزز الانقسامات التي يشهدها البلد على صعيد السلطات النيابية والقوى المكونة للمجلس، وسيضعف من دور النائب ويعزز المناطقية على حساب مصلحة البلد العليا، وسيرتد على حكومةٍ لن تستطيع القيام بمهامها المطلوبة”.

وحذذر علاوي من “استفادة القوى المنفلتة -امنياً- من هذا القانون الذي سيكرس الطااائفية والمحاصصة وسينتهي باجراءات واضحة لتقسيم البلاد -لا سمح الله-“، داعياً في الوقت ذاته “الساسة الوطنيين والعقلاء والسلطات التنفيذية القضائية للتدخل العاجل قبل فوات الاوان”.

واختتم رئيس ائتلاف الوطنية بالقول: “كنا نأمل ان يكون العراق دائرة انتخابية واحدة او ان تكون كل محافظةٍ دائرةً انتخابية واحدة للخلاص من الجهوية والمناطقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق